-->

اليابان تلوح باستخدام سلاح التدخل لوقف صعود الين أمام الدولار



دبي - العربية.نت



لوحت اليابان باستخدام سياسة التدخل في الأسواق لمنع صعود عملتها التي أصبح ارتفاعها المستمر أمام الدولار يضغط على نمو صادرات الشركات المحلية إلى الأسواق العالمية.



وذكرت صحيفة "نيكي" اليوم السبت أن الحكومة اليابانية تفكر في التدخل في سوق العملة في أعقاب ارتفاع الين مساء الجمعة إلى مستوى جديد أمام الدولار.



وقالت الصحيفة "إنه إذا استمر الين في الارتفاع فإن السلطات اليابانية ستتدخل في السوق لإضعاف العملة، وستسعى للتوصل إلى تفهم من مجموعة السبع لتحركها المنفرد".



وتدخلت اليابان في سوق سعر الصرف وخففت السياسة النقدية في وقت سابق من الشهر الجاري، ولكن هذه الإجراءات لم تمنع الين من الارتفاع مع سعي المستثمرين وراء العملة بوصفها ملاذاً آمناً في مواجهة الخطر.



وفي وقت سابق من أمس الجمعة قال أكبر مسؤول ياباني عن سياسة الصرف إن بلاده لا تعتزم التدخل بشكل متكرر في سوق الصرف الأجنبي، لكنه قال إنه لا داعي لأن يعامل المستثمرون الين وكأنه ملاذ آمن.



وفي مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" قال تاكيهيكو ناكاو نائب وزير المالية للشؤون الدولية إن الارتفاع الشديد في سعر الين في الآونة الأخيرة لا يعبر عن العوامل الاقتصادية الأساسية، وأضاف أن "عنصر المضاربة" هو السبب في الارتفاع.



لكنه استدرك قائلاً "ليست لدينا خططاً للتدخل مراراً.. لا نستخدم التدخل كأداة يومية".



وقد تدخلت السلطات اليابانية لإضعاف الين في وقت سابق وباعت نحو 4.6 تريليون ين (60 مليار دولار) في سوق الصرف الأجنبي في الرابع من أغسطس/آب لإبطاء الصعود السريع للين مقابل الدولار.

0 تعليق على "اليابان تلوح باستخدام سلاح التدخل لوقف صعود الين أمام الدولار"

إرسال تعليق